The Alien - Help Select
الأربعاء, مارس 09, 2011

اخر اخبار احمد عز بعد مظاهرات ميدان التحرير+اخبار هروب رجل الاعمال احمد عز بالصور


مع اندلاع ثورة الغضب في شوارع مصر، طاردت أنباء المحاكمات وشائعات الهروب كل رموز مجتمع المال والأعمال تقريباً.. ومنهم حسين سالم رجل الأعمال المقرب من الرئيس مبارك، وأحمد عز رجل جمال مبارك القوي في الحزب الوطني الحاكم، صاحب مصانع الحديد الشهير، ومحمد لطفي منصور (وزير النقل السابق)، صاحب توكيلات سيارات شيفروليه، إلى الوزراء زهير جرانة وزير السياحة، وأحمد المغربي وزير الإسكان، ورشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، وغيرهم من الأسماء البارزة في عالم المال والأعمال.
تاريخ سيئ


شعبياً سقطت حكومة رجال الأعمال في مصر، وأسقطت معها النظام كله.. رسمياً مازال الرئيس حسني مبارك يقاوم وحده، محاولاً إنقاذ سفينته من الغرق تحت أمواج المتظاهرين في القاهرة والميادين العامة بكافة المحافظات تقريباً.. والحكمة تقول: "حين تحكم شعباً من الفقراء لا يصلح أن يكون رجال الأعمال هم ذراعك.. وإن حاولوا فاقطع هذا الذراع فوراً حتى لو حكمت البلاد بذراع واحدة.. ذلك أفضل من قطع ذراعيك الاثنين".. إذ إن رجل الأعمال ينتمي إلى ماله.. إلى ذاته.. لذا فهو أول من يقفز من السفينة حين تواجه الغرق كي يتاجر في أطواق النجاة إن أمكن، لكنه أبداً لن يهتم بإنقاذ شركائه ركاب السفينة.. هو يريد الربح حتى النفس الأخير.

وليس غريباً أن يفر رجال الأعمال من مصر بسبب الظروف التي تواجهها البلاد، إن لم يكن هروباً من محاكمات قضائية شبه مؤكدة، فهي محاولة لإنقاذ رأس المال الذي جمعوه عبر سنوات طويلة من التجارة في الشعب صحة وغذاءً.. مأكل وملبس ومسكن.. نقل واتصالات.. إلى آخر مجالات الحياة.

رجال الأعمال لهم تاريخ سيئ مع الشعب المصري، خاصة تلك الفئة التي طفت على السطح نهاية السبعينيات من القرن الماضي وكذلك الثمانينيات واستمروا خلال التسعينيات، واعتلوا سدة الحكم تدريجياً مع حلول الألفية الجديدة، فتولوا مقاعد وزارية، ومناصب قيادية في الحزب الوطني الحاكم، ليحكموا قبضتهم على أعناق المصريين، حتى ازدادوا فقراً فوق فقرهم، وحاصرتهم البطالة وسوء الذمم.. وضاقوا في النهاية بكل شيء فانفجروا في وجه الجميع.

وفي محاولة لمحاصرة النيران المشتعلة في أوصال السلطة التنفيذية، وتطويق الطعون في مشروعية السلطة التشريعية (مجلس الشعب)، لم يكن ممكناً أن تغيب السلطة القضائية عن المشهد السياسي في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد، فدخلت النيابة العامة على خط الأحداث وحسمت مصير عدد من رجال الأعمال مثل أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني، رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس الشعب، وزهير جرانة وزير السياحة، وأحمد المغربي وزير الإسكان، ورشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، حيث تم وضعهم رهن التحقيق في قضايا ذات صلة بعمليات فساد واسعة جرت في مصر خلال السنوات الأخيرة، كما قررت منعهم من السفر، ومنعهم من التصرف في أموالهم، فيما تطارد الشائعات عدداً آخر من رجال الأعمال.


"العربية نت" تلقي الضوء على عدد من رجال الأعمال الذين احتلوا صدارة الصورة في المجتمع المصري خلال السنوات الأخيرة، وتردد هروبهم من البلاد على خلفية اتهامات كبيرة تلاحقهم، سواء شعبياً ورسمياً، كما نلقي الضوء في ذات الوقت على رجال أعمال آخرين أعلنوا منذ اللحظة الأولى لاندلاع الأحداث بقاءهم في مصر وعدم هروبهم، واستمرار ضخ استثماراتهم في سوق المال والأعمال، بل انضم بعضهم إلى المتظاهرين وساندوهم ويزورونهم يومياً في موقع اعتصامهم.. في اللحظات الصعبة يظهر معدن الرجال.. المصريون البسطاء يؤمنون بمثل شعبي يقول "الناس معادن.. ومن أغلى المعادن ناس".

نجيب ساويرس صاحب الاستثمارات الكبيرة والواسعة في مجالي الإسكان (أوراسكوم للإنشاءات)، والاتصالات (أوراسكوم تليكوم) يتصدر مشهد الشرفاء في لحظة فارقة في عمر الوطن، فقد أعلن خياره منذ اللحظة الأولى، مؤكداً تضامنه مع المتظاهرين.

وشدد على أنه لن يهرب باستثماراته خارج البلاد وسيظل يعمل في هذا البلد، ولم لا؟ فهو الطالب الثائر في السبعينيات الذي كان أحد قادة مظاهرات الطلاب عام 1972، كما أنه نجل رجل الأعمال الشهير أنسي ساويرس مؤسس مجموعة أوراسكوم متعددة النشاطات، صاحب الاستثمارات الضخمة في الستينيات، والذي تعرضت شركاته للمصادرة والتأميم في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، ومع ذلك لم يهرب أنسي ساويرس وظل يعمل في مصر، وأرسل أبناءه خلال السبعينيات للدراسة في أوروبا، ويعودوا بعد ذلك إلى وطنهم رجال أعمال متعلمين تعليماً راقياً يؤسسون شركات جديدة، ويضيفون الكثير بعلمهم وخبراتهم التي اكتسبوها في الخارج إلى شركات ساويرس الأب، ويتوسعون بأعمالهم في شتى بقاع الأرض مشرقاً ومغرباً.

ووفقًا لتقرير مجلة "فوربس" العالمية لأغنى رجال الأعمال في العالم فإن ثروة نجيب ساويرس تبلغ 2.5 مليار دولار، وتبلغ ثروة شقيقه ناصف ساويرس 5.9 مليار دولار، فيما بلغت ثروة أنسى ساويرس 3.1 مليار دولار.

رجل الأعمال المصري محمد أبوالعينين، رئيس مجلس إدارة شركة كليوباترا جروب رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب، حسم مصيره أيضًا، مؤكداً بقاءه في مصر، واستمرار ضخ استثماراته في البلد رغم ما لحق بالاقتصاد المصري من أضرار، قد تستمر لفترة طويلة.

شائعات الهروب


وفي مقابل ساويرس وأبوالعينين الباقين بأعمالهم في البلاد.. حاول الذين خرقوا السفينة، الهروب بأنفسهم، ومنهم من تمكنت منه النيابة فوضع قيد التحقيق، ومنهم من هرب ولم يعرف أحد أين هو الآن، ومازالت صورة الهاربين غير واضحة.

المهندس أحمد عز.. هو رجل الأعمال المقرب من جمال مبارك، ويحتل عز الذي تبلغ ثروته 40 مليار جنيه، منصبي أمين التنظيم في الحزب الوطني، ورئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب، كما أنه مهندس الانتخابات التشريعية الأخيرة والتي لم يرض الشعب عن نتائجها واتهمت قطاعات واسعة في الداخل والخارج الحزب الوطني بتزويرها، وكان لها دور بارز في اندلاع ثورة الغضب يوم 25 يناير الجاري بميدان التحرير في وسط العاصمة المصرية (القاهرة).. ربما لهذا السبب وغيره انصبت لعنات المتظاهرين عليه.

ويمتلك عز مجموعة من الشركات أبرزها شركة حديد عز، يبلغ رأسمالها المصدر نحو 2,716 مليار جنيه مصري، عبر 543,265 مليون سهم ، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد، بالإضافة إلى استثمارات في "عز الدخيلة للصلب – الإسكندرية، مصنع العز للدرفلة، المصرية الألمانية لتسويق مسطحات الصلب (فرانكو)، العز - الدخيلة للحديد والصلب - مصر، العز للصلب الجزائر، العز لصناعة الصلب المسطح".

يقول العاملون في الإدارة العليا لمجموعة شركات عز أن المجموعة تعمل بنظام مؤسسي قوي، الأمر الذي يؤكد أنه في حالة ما إن سقط المهندس أحمد عز أو تمت إدانته في التحقيقات، فإن مجموعة شركاته من المفترض أن تبقى قوية كما كانت، مثلما حدث مع هشام طلعت مصطفى، وهو ما أكده كامل جلال، المساعد التنفيذي للمهندس أحمد عز، غير أنه قال: على الرغم من هذا النظام المؤسسي الذي لا يعتمد على فرد واحد، إلا أن هناك "مستقبلاً غامضاً" ونتائج غير معروفة تواجهها مجموعة الشركات، بالنظر إلى الحالة السلبية للاقتصاد القومي في الوقت الحالي.

هو وزير الإسكان في الحكومة المقالة، كما أنه واحد من أكثر رجال الأعمال ثراءً في مصر، إذ يمتلك مجموعة كبيرة من الشركات التي تعمل في القطاع السياحي، مثل أكور للفنادق، فنادق سوفيتل ونوفوتل وميركور وايتاب وأيبيس وأكور وبولمان وإكسبريس.


وعلى الرغم من عدم وجود أرقام واضحة ومؤكدة عن حجم ثروة المغربي، إلا أنه جاء في المركز السابع في أحدث التقارير التي نشرت عن أغنى أغنياء مصر في 2010.

واجه المغربي العديد من الانتقادات خلال توليه الوزارة، أغلبها تتعلق بتمكين رجال الأعمال من الاستحواذ على مساحات كبيرة من أراضي الدولة، وقد قرر النائب العام وضعه على قائمة الممنوعين من السفر، وتجميد أرصدته بالبنوك.

هو وزير التجارة والصناعة في الحكومة المقالة، وقد جاء قرار النائب العام بمنعه من السفر والتصرف في أمواله مفاجئاً، حيث عرض عليه الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري الجديد الاستمرار في منصبه لكنه رفض، مفضلاً التفرغ لأعماله وترك الفرصة أمام وجوه جديدة ـ بحسب قوله للصحف.

ويعد رشيد أحد أغنى الشخصيات بمصر أيضًا، وتقدر ثروته بنحو 12 مليار جنيه، وهو صاحب شركات فاين فودز وشركة يونيليفر مشرق، صابون أومو، مرقة دجاج كنور، شاي ليبتون، شاي بوندز، صابون ومستحضرات تجميل ريكسونا، صابون ومستحضرات تجميل صن سيلك، صابون ومستحضرات تجميل دوف، مرقة دجاج منتجات فاين فودز، صابون ومستحضرات تجميل آكس .

ووصلت شائعات الهروب إلى رجل الأعمال الشهير أحمد بهجت، الذي غاب عن الأضواء منذ بداية أحداث 25 يناير، وإن كان قد استبعد تكرار سيناريو "تونس" بمصر في آخر ظهور إعلامي له.. يمتلك أحمد بهجت مجموعة بهجت جروب، ويعمل في مجال صناعة الإعلام (الميديا) ومجال صناعة الإلكترونيات.. حيث يمتلك مجموعة شركات جولدي للمنتجات المنزلية، مدينة وملاهي دريم لاند، مساكن دريم لاند في مدينة 6 أكتوبر، ومجموعة قنوات دريم الفضائية، ويأتي ضمن قائمة أغنى 10 شخصيات في مصر خلال عام 2010.

وبسبب عدم ظهوره في المشهد، لم تستثن أنباء الهروب، رجل الأعمال الشهير محمد فريد خميس، رئيس لجنة الصناعة والطاقة في مجلس الشورى، صاحب شركة النساجون الشرقيون، ويعد أحد أكبر وأغنى رجال الأعمال بمصر.

ويؤكد المقربون من خميس أنه في زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكان مقررا أن يعود الأسبوع الماضي، لكنه اضطراب حركة الطيران أعاق عودته.

وكانت شركة النساجون الشرقيون قد أدرجت في البورصة سنة 1994 برأسمال 280.9 مليون جنيه موزعة على 56.190 مليون سهم وتبلغ القيمة السوقية لأسهم الشركة 2.97 مليار جنيه، فيما يبلغ رأس مال الشركة حاليا نحو 450,000 مليون جنيه، عبر 90 ألف سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد.

الزوربا ومنصور


وشملت شائعات الهروب كلاً من جلال الزوربا رئيس اتحاد الصناعات المصري، وصاحب شركة النيل للملابس, ومحمد لطفي منصور وزير النقل السابق، صاحب مجموعة شركات منصور سيارات ركوب أوبل وشيفروليه وأولدزموبيل وايسوزو، سجائر مارلبورو وميريت وإل إم، سوبر ماركت مترو، معدات كاتربيلار، مطاعم ماكدونالدز، سيارات نقل شيفروليه وايسوزو، إطارات ميشلان، كمبيوتر ايسر، كمبيوتر إتش بي، أجهزة سيمينز الإليكترونية، ألبان لبنيتا، عصائر تانج، أغذية محفوظة ماركة كرافت، مياه طبيعية حياة، تونة معلبة ماركة صن شاين، كمبيوتر أي بي إم.

الخبير الاقتصادي مختار الشريف يؤكد أن الخوف وعدم المخاطرة، سمتان أساسيتان لمجتمع الأعمال في مصر، موضحاً أن رأس المال "جبان دومًا، ويخاف حالة عدم الاستقرار".

وعن دور الحكومة في تأسيس مجتمع أعمال قوي يقول: إن الحكومة هي إفراز المجتمع، ولا تعمل وحدها، فيجب تعاون الشركات والمؤسسات الخاصة والحكومية من أجل اقتصاد قوي قادر على المنافسة، كما يجب تغير المجتمع كله باتخاذ الطريق العلمي الجاد في المجال الاقتصادي.

ويوضح أن اقتصاديات الدول النامية لا تتقدم بين يوم وليلة، ولكنها تحتاج وقتاً طويلاً.. ضارباً المثل بأنه لا يمكن تحويل حي إمبابة العشوائي ليكون نسخة طبق الأصل من حي الزمالك الراقي في يوم وليلة.

وقال: إن عملية التطوير والإحلال والتجديد تحتاج وقتاً طويلاً ولا يجب الاستعجال شريطة عدم التباطؤ.

ويقول: هناك فجوة بين الاقتصاد المصري أو اقتصاديات الدول النامية عمومًا واقتصاديات الدول المتقدمة، ولتقليل هذه الفجوة يجب اتخاذ نفس الإجراءات والسير على نهج الدول المتقدمة التي عملت على الاهتمام بالقطاع الصناعي حتى أصبح يمثل نسبة مرتفعة في اقتصادياتها، كما يعتمد عليه الاقتصاد كله، كما يجب الاعتماد على اقتصاد المؤسسات بدل من اقتصاد الأفراد وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديث والبعد عن الأدوات الأولية البدائية.

وأشار الشريف إلى أن الاقتصاد المصري يعتمد على العمالة الضعيفة والأفراد لا المؤسسات، وفي حين يرى أن اقتصاديات الدول المتقدمة مثل شخص يركب دراجة نارية يقول إن اقتصاديات الدول النامية بشخص آخر يريد اللحاق به ويمشي على قدمه.


لنيابة تبدأ التحقيق مع أحمد عز و3 وزراء سابقين خلال أيامأحمد عزمحيط - محمد مفتاح
القاهرة : تبدأ نيابة الأموال العامة العليا في مصر خلال أيام تحقيقاتها مع أمين التنظيم السابق في الحزب الوطنى الديمقراطى الحاكم أحمد عز وثلاثة وزراء سابقين هم وزير السياحة زهير جرانة ووزير الإسكان أحمد المغربي ووزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد لمواجهتهم ببلاغات تتهمهم بالتعدي على أملاك الدولة والتربح والاستيلاء على المال العام.
وكان النائب العام المصري عبد المجيد محمود قرر يوم الخميس الموافق 3 فبراير منع أمين التنظيم السابق في الحزب الوطني الحاكم أحمد عز ووزراء السياحة والإسكان والداخلية وعدد آخر من المسئولين من السفر للخارج وتجميد حساباتهم في البنوك.
وجاء في بيان للنائب العام المصري أنه في ضوء الأحداث الجارية وملاحقة المتسببين فيما شهدته البلاد من أعمال التخريب والنهب والسرقة للممتلكات العامة والخاصة وإشعال الحرائق والقتل والإنفلات الأمنى والإضرار بالإقتصاد القومى فقد تم إصدار عدة قرارات .
وأضاف أن القرارات تشمل أن يمنع من السفر أمين التنظيم السابق في الحزب الوطني الحاكم أحمد عز ووزراء الداخلية حبيب العادلي والسياحة زهير جرانة والإسكان أحمد المغربي من السفر للخارج .
كما تضمن القرار منع عدد آخر من المسئولين فى بعض الهيئات والمؤسسات العامة من السفر خارج البلاد.
وتابع بيان النائب العام أن كل الذين شملهم قرار المنع من السفر سيتم تجميد حساباتهم فى البنوك لحين عودة الإستقرار الأمني وقيام سلطات التحقيق والسلطات الرقابية بإجراءات التحري والتحقيق لتحديد المسئوليات الجنائية والإدارية.
ولم تكد تمر ساعات على البيان السابق ، إلا وأصدر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود قرارا يوم الجمعة الموافق 4 فبراير بمنع وزير التجارة والصناعة في الحكومة المقالة ورجل الأعمال رشيد محمد رشيد من السفر للخارج وتجميد كافة أرصدته بالبنوك

اذاعت قناة العربية اليوم لقاء مع احمد عز اجرته المذيعة راندا ابو العزم ..
وقد تم تسجيل لقاء احمد عز مع قناة العربية قبل تنحي الرئيس مبارك ..
وكانت اهم التساؤلات التي وجهت خلال لقاء احمد عز في قناة العربية حول مسئولياته عن تفجير الاحداث في مصر وخروج الملايين الى الشوارع وخاصة بعد انتخابات مجلس الشعب الاخيرة ..
وحول الدور الذي لعبه احمد عز وقد علقت راندا ابو العز على حلقة احمد عز على قناة العربية وقالت انه كان يرفض الحديث عن الانتخابات البرلمانية الاخيرة وطلب منها عدم توجيه اي اسئلة بشأنها ..

اهتمت العديد من الفضائات بتتبع اخبار احمد عز في السجن بعد وضعه بسجن طرة بالمعادي مع مجموعة وزراء سابقين ..
وقد تم ايداع احمد عز في السجن لحين انتهاء التحقيقات بالاتهامات الموجهة اليه بخصوص مصنع الدخيلة وغيره بعد احداث مصر الاخيرة ..
وقد نقل عمرو اديب ببرنامج القاهرة اليوم بعض ما نقلته الصحف حول احمد عز في السجن وما جاء ان بعد وضع احمد عز في السجن بكى لساعات ورفض الحديث الى اي شخص ..
وسوف نتابع معكم التقارير عن كل ما يعلن من اخبار احمد عز في السجن خلال الايام القادمة
حديث عمرو اديب و احمد عز في السجن


القاهرة - على الرغم من أن سجن «مزرعة طرة» يوصف لدى العامة بأنه سجن المشاهير والنجوم والكبار، ويتناقل المواطنون روايات عن طبيعة الحياة فيه، فإنه بدا غير مريح للواء حبيب العادلى وأحمد المغربى وزهير جرانة الوزراء السابقين، ومعهم أحمد عز رجل الأعمال، بعد نقلهم إليه محبوسين احتياطياً على ذمة التحقيقات.
وعلمت «جريدة المصرى اليوم» أن الأربعة جلسوا مع مأمور السجن، وطلبوا منه توفير ريسيفر وأجهزة تليفزيون فى زنازينهم، لكن إدارة السجن رفضت الاستجابة لهم، وحسب تأكيد مصادر فإن الوزراء الثلاثة كانوا فى حالة معنوية طيبة، على عكس عز الذى وصف المصدر حالته بالاكتئاب الشديد.

ولم تتوقف المطالب عند الريسيفر والتليفزيون، إذ طلب أحمد عز «سيراميك» لأرضية زنزانته، لكن إدارة السجن رفضت طلبه أيضاً ورد عليه أحد المسؤولين «لما نحب نعمل.. هنعمل إحنا»، وخلال الجلسة نفسها كان العادلى يجلس واضعاً ساقاً على الأخرى، ودخل فى وصلة هزار مع المأمور.
وكانت النيابة قررت حبس المسؤولين الأربعة، على خلفية بلاغات تتهمهم باستغلال النفوذ وإهدار المال العام والاستيلاء عليه.
وكشفت مصادر قضائية أن التحقيقات التى جرت مع العادلى وعدد من قيادات الداخلية، بشأن قتل المتظاهرين وأعمال التخريب وفتح السجون، نُقلت إلى مكتب المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، تمهيداً لاستكمال التحقيقات أمام نيابة أمن الدولة بدلاً من النيابة العسكرية. وبدأت النيابة الاستماع إلى أقوال عدد من الأطباء الشرعيين الذين شاركوا فى تشريح جثث شهداء الثورة، ومن المقرر استدعاء أسرهم لسماع أقوالهم، وذكر طبيب فى مصلحة الطب الشرعى لـ«المصرى اليوم» أن أسباب الوفاة تنوعت بين الرصاص والارتطام بجسم صلب، والاختناق.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

للتعليق علي الموضوع او اي استفسار اكتب التعليق وعند الانتهاء من كتابة التعليق اضغط علي كلمة كتابة التعليق

نجوم اف ام Nogoom FM 100.6
مرحبا بكم في الموقع غير الرسمي لاذاعة نجوم اف ام .. اسمع الاذاعة مباشرة بدون برامج بالاضافة للاذاعات الاخرى راديو روتانا وراديو صوتكم وراديو ميلودي وبرنامج انا والنجوم وهواك للمذيع اللامع اسامه منير كل يوم أحد وثلاثاء الساعه 12 بعد منتصف الليل وتمتع بالعديد من وسائل الترفيه الاخرى ...، ملحوظة : الموقع ليس له صلة باي شخص باذاعة نجوم اف ام Welcome to Ngoum FM Unofficial Blog, Listen live to Nogoom Fm and other Radio Stations

اصدقاء الموقع

 


تابعنا عبر الجوجل بلس :

تابعنا عبر الفيس بوك:

ليصل جديدنا إلى بريدك تفضل بالاشتراك